التنمر المدرسي لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المساعد والقائم بأعمال رئيس القسم کلية التربية - جامعة سوهاج

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير – قسم صحة نفسية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على انتشار التَنمُّر المدرسي لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم, والفروق بينهم تبعًا لمتغير الجنس, وتکونت عينة البحث السيکومترية من (90) طفلاً وطفلة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بواقع (45) ذکور, و(45)إناث, وتراوحت أعمارهم بين(9-12)سنة بمتوسط عمري قدره(10.48) سنة, وانحراف معياري قدره(1.14), وتتراوح نسبة ذکائهم ما بين(50-75) درجة, وتم استخدام مقياس التَنمُّر المدرسي(إعداد/الباحثة), ومقياس ستانفورد -بينيه للذکاء الصورة الرابعة, وأسفرت النتائج عن انتشار التَنمُّر المدرسي بين الأطفال المعاقين عقليًا بصورة مرتفعة نسبيًا, وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس  التَنمُّر المدرسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية