التنظيم الذاتي للتعلم والفاعلية التعليمية لدى المعلمين وعلاقتهما بتحصيل طلابهم (بحث مشتق من رسالة علمية تخصص علم نفس التربوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج

2 مدرس علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير- قسم علم النفس التربوى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين أبعاد التنظيم الذاتي للتعلم  لدى معلمي ومعلمات اللغة الانجليزيةوالفاعلية التعليمية لديهم، وأيضاً هدفت الدراسة إلى دراسة تأثير أبعاد التنظيم الذاتي للتعلم لدى المعلمين السابقة، وتأثير الفاعلية التعليمية على التحصيل الأکاديمي لتلاميذ مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بإدارة سوهاج التعليمية.
أما عينة البحث الأساسية فتکونت من (197) معلم ومعلمة لغة إنجليزية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بإدارة سوهاج التعليمية، وبلغت عينة البحث من الطلاب في السنوات الثلاث (19398) طالب وطالبة من طلاب الشهادة الإعدادية. وتکونت أدوات البحث من مقياس التنظيم الذاتي للتعلم لدى المعلم ومقياس معتقدات الفاعلية التعليمية وهما من إعداد الباحث.
وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة إرتباطية موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوي (0,01) بين أبعاد التنظيم الذاتي للتعلم والفاعلية التعليمية والتحصيل في اللغة الإنجليزية. کما أظهرت نتائج البحث أنهتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,01) بين معتقدات وممارسات المعلمين التعليمية  في متغيرات التخطيط الذاتي للتعلم والمراقبة الذاتية للتعلم والتقويم الذاتي للتعلم. کما أظهرت أن بعد الممارسات التعليمية لزيادة المراقبة الذاتية لدي المعلم أو المعلمة يسهم بالتنبؤ بترتيب التحصيل الدراسي (الأعلى – المتوسط – الأقل) في اللغة الإنجليزية لمدارسهم في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية