تأثير برنامج مقترح في التربية الحرکية باستخدام الألعاب التمهيدية في تنمية الإدراک الحرکي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص مناهج وطرق تدريس )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ووکيل کلية التربية الرياضية لشئون التعليم والطلاب- جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث دکتوراه – قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

وهدف البحث الحالي إلي تنمية الإدراک الحرکي لدي تلاميذ الحلقة الأولي من التعلم الأساسي، وذلک من خلال برنامج في التربية الحرکية باستخدام الألعاب التمهيدية.
ويحاول هذا البحث الإجابة عن السؤال التالي:

1.  ما أثر برنامج مقترح في التربية الحرکية قائم على التعلم النشط باستخدام الألعاب التمهيدية في تنمية الإدراک الحرکي لدي تلاميذ عينة البحث ؟

ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
‌أ-      ما أثر برنامج مقترح في التربية الحرکية قائم على التعلم النشط باستخدام الألعاب التمهيدية في تنمية مجال التوازن والقوام لدى تلاميذ عينة البحث ؟
‌ب-         ما أثر برنامج مقترح في التربية الحرکية قائم على التعلم النشط باستخدام الألعاب التمهيدية في تنمية مجال صورة الجسم وتمييزه لدى تلاميذ عينة البحث ؟
‌ج-         ما أثر برنامج مقترح في التربية الحرکية قائم على التعلم النشط باستخدام الألعاب التمهيدية في تنمية مجال المزاوجة
واقتضت طبيعة هذا البحث ومتطلباته استخدام المنهج شبه التجريبي وذلک للتعرف على فاعلية البرنامج المقترح في التربية الحرکية باستخدام الألعاب التمهيدية في تنمية الإدراک الحرکي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، واعتمد التصميم التجريبي على مجموعتين، إحداهما تجريبية طبق عليها البرنامج المقترح، والأخرى ضابطة طبق عليها البرنامج المعتاد بالمدرسة، واستخدام أسلوب القياس البعدي لمقياس الإدراک الحرکي، في ضوء نتائج البحث والاستخلاصات التي تم التوصل إليها يمکن تقديم التوصيات التالية:
إدراج البرنامج المقترح في التربية الحرکية القائم على التعلم النشط باستخدام الألعاب التمهيدية الذي تم استخدامه في هذا البحث ضمن منهاج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي،الاهتمام بتحسين القدرات الإدراکية الحرکية للتلاميذ في سن مبکر باعتبارها قاعدة لتعلم المهارات الحرکية الأساسية لکافة الألعاب الرياضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية