أثر استخـدام خرائط التفکـير في تـدريس الجــبر على التفکير الرياضي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص أصول التربية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ مُعار لکلية التربسية، جامعة بيشة

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ کلية التربية، جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير - قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر استخدام خرائط التفکير في تدريس وحدة "الأعداد الحقيقية" على التفکير الرياضي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي.
وتکونت عينة البحث من 110 تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة ساقلتة الإعدادية بنات بمدينة ساقلتة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين أحدهما تجريبية درست وحدة "الأعداد الحقيقية" باستخدام خرائط التفکير، والأخرى ضابطة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة.
وأشارت نتائج البحث الحالي إلى أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وحدة "الأعداد الحقيقية" باستخدام خرائط التفکير وتلميذات المجموعة الضابطة اللاتي درسن الوحدة نفسها بالطريقة المُعتادة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الرياضي في مهارات (الاستنباط- الاستقراء- إدراک العلاقات- التعبير بالرموز) لصالح المجموعة التجريبية.
کما توصل البحث الحالي إلى أن استخدام خرائط التفکير في تدريس وحدة "الأعداد الحقيقية" لتلميذات مجموعة البحث التجريبية له:
1)     أثر کبير في التفکير الرياضي ککل حيث بلغت قيمة حجم الأثر (0.86).
2)        أثر متوسط في مهارتي الاستنباط والاستقراء حيث بلغت قيمة حجم الأثر (0.505)، (0.629) على الترتيب.
3)     أثر کبير في مهارتي إدراک العلاقات والتعبير بالرموز حيث بلغت قيمة حجم الأثر (1.062)، (0.905) على الترتيب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية