السلوک الفوضوي وتقدير الذات وعلاقتهما ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من الأطفال الصم ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص صحة النفسية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية - جامعة سوهاج

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية- جامعة سوهاج

3 باحثة دکتوراه- قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي مستوي انتشار الأفکار اللاعقلانية لدى عينة من طلاب الجامعة وأکثر الأفکار انتشاراً لديهم ، والتعرف علي مستوي انتشار إيذاء الذات لدى عينة الدراسة  من طلاب الجامعة  وأکثر أنواع إيذاء الذات انتشاراً لديهم ، وتحديد الفروق بين الذکور والإناث في الأفکار اللاعقلانية وإيذاء الذات  لدي طلاب الجامعة ، کما هدفت الدراسة إلي التعرف علي  طبيعة العلاقة الارتباطية بين الأفکار اللاعقلانية وإيذاء الذات، حيث تکونت عينة الدراسة من عينة سيکومترية  قوامها (455) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية والثالثة من کلية التربية ، واستخدمت الدراسة مقياس الأفکار اللاعقلانية إعداد /الباحثة ، ومقياس تشخيص سلوک إيذاء الذات للمراهقين والراشدين العاديين وغير العاديين إعداد / زينب شقير (2006).
وأسفرت الدراسة عن ارتفاع مستوي انتشار الأفکار اللاعقلانية نسبيا لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة، وانخفاض مستوي انتشار إيذاء الذات لدي عينة الدراسة من طلاب الجامعة مع وجود نسبة من عينة الدراسة لديهم مستوي مرتفع من  إيذاء الذات بلغت 16% من عينة الدراسة، کما توصلت الدراسة إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة الذکور ومتوسطات درجات مجموعة الإناث من طلاب الجامعة في الدرجة الکلية لمقياس تشخيص إيذاء الذات  بأبعاده الفرعية، وکذلک في الدرجة الکلية للمقياس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة الذکور ومتوسطات درجات مجموعة الإناث من طلاب الجامعة في الدرجة الکلية لمقياس الأفکار اللاعقلانية، کما توصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائية بين  درجات أفراد عينة الدراسة من طلاب الجامعة علي الدرجة الکلية لمقياس الأفکار اللاعقلانية ودرجاتهم علي مقياس إيذاء الذات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية