دور التعليم الثانوي الصناعي في تلبية احتياجات سوق العمل بمحافظة سوهاج ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص التربية المقارنة والادارة التعلمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليميةالمتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير – التربية لمقارنة والادارة التعلمية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على ملامح التعليم الثانوي الصناعي نظام الثلاث سنوات في مصر، والمشکلات التي تواجهه، والأسباب التي تدعو إلى ضرورة تحسينه وتطويره، وکذلک التعرف على واقع الشراکة بين مدارس التعليم الثانوي الصناعي ومؤسسات سوق العمل بمحافظة سوهاج، بالإضافة إلى التعرف على احتياجات سوق العمل في محافظة سوهاج من خريجي التعليم الثانوي الصناعي، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الإستبانة کأداة من أدوات جمع البيانات والمعلومات عن الظاهرة موضوع البحث، وقد توصل البحث في الأخير إلى مجموعة من النتائج؛ إحداها: مرتبطة بالشراکة بين مدارس التعليم الثانوي الصناعي ومؤسسات سوق العمل، والأخرى مرتبطة بسوق العمل ومتطلباته، وبالنسبة للنتائج المرتبطة بالشراکة بين مدارس التعليم الثانوي الصناعي ومؤسسات سوق العمل، فمنها : ضعف التنسيق بين مسئولي التعليم الثانوي الصناعي وأصحاب الأعمال، ويرجع ذلک إلى انفصال التعليم الفني الصناعي عن مؤسسات ومراکز الإنتاج والمصانع وعدم توافر بيانات وإحصاءات دقيقة عن التعليم الثانوي الصناعي.
قصور في التوصيف الدقيق للمهن يستفيد منه المخططون والمنفذون في إعداد الخريجون بشکل يتلاءم مع طبيعة المهن في سوق العمل، أما النتائج المرتبطة بسوق العمل ومتطلباته، فمنها : تواضع إمکانات مدارس التعليم الثانوي الصناعي من حيث الورش والمعامل، وکذلک قلة اهتمام المسئولين عن تلک المدارس بالاستعانة بالآلات والماکينات الحديثة وتدريب الطلاب عليها.
وجود انفصال بين احتياجات الصناعة ومناهج مدارس التعليم الثانوي الصناعي، وعدم قناعة العديد من أصحاب المؤسسات الصناعية بالمناهج نتيجة وجود العديد من المشاکل بها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية