دور مربية صف البستان في تجهيز الطلاب للانتقال للصف الأول من وجهة نظر المربية"دراسة ميدانية على المجتمع البدوي في النقب الفلسطيني المحتل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية الامريكية- فلسطين

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة دور معلمات البستان في تجهيز الأطفال للانتقال إلى الصف الأول، مع التركيز على الجوانب المعرفية، الاجتماعية، العاطفية، والحركية. تم اعتماد المنهج المختلط، حيث جُمعت البيانات من خلال استبيانات وتحليل مقابلات نصف موجهة مع معلمات البستان في المجتمع العربي البدوي في النقب. أظهرت النتائج أن معلمات البستان يلعبن دورًا حاسمًا في تعزيز جاهزية الأطفال المدرسية، من خلال أنشطة تُنمّي المهارات اللغوية، الحركية الدقيقة، التنظيم العاطفي، والتكيف الاجتماعي. كما كشفت النتائج أن الانتقال إلى الصف الأول هو عملية جماعية، تشمل المعلمات، الأهل، وطاقم المدرسة الابتدائية. ومع ذلك، برزت عدة تحديات، مثل قلة وعي الأهل بأهمية مرحلة البستان، وضعف التنسيق بين البساتين والمدارس الابتدائية، والحاجة إلى تطوير برامج تدريبية لمربيات البستان. أكدت الدراسة أهمية تفعيل برامج المعابر الانتقالية، والتي تتيح للأطفال التعرف التدريجي على بيئة المدرسة، وتعزز التعاون بين الأهل، المعلمات، والمعلمين في المدارس الابتدائية.. ويوصي البحث بتعزيز التواصل بين البساتين والمدارس، وزيادة مشاركة الأهل، وتطوير برامج تدريبية مهنية لمعلمات البستان، لضمان انتقال سلس للأطفال إلى الصف الأول، لا سيما في المجتمعات المهمشة حيث تقل الفرص التعليمية الداعمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية