واقع ممارسة الانغماس الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة - جامعة سوهاج

2 كلية التربية - جامعة سوهاج

3 كلية التربية. جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع ممارسة الانغماس الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط من وجهة نظر وكلاء ومديرين المدارس، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، واستبانة كأداة لجمع البيانات، وعينة عشوائية من مديري ووكلاء مدارس التعليم الأساسي بأسيوط بلغت (600) مدير ووكيل.
 وتوصل البحث إلى ضعف ممارسة الانغماس الوظيفي لدى المعلمين بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط من وجهة نظر المديرين والوكلاء وقد جاء درجة ممارسة منخفضة، وجاءت درجة ممارسة منخفضة في كل مجالاته - بالترتيب التنازلي- في مجال الانغماس السلوكي ثم مجال الانغماس المعرفي ثم مجال الانغماس الانفعالي؛ كما توصلت إلى تدنى تحقيق الانغماس المعرفي من حيث ضعف امتلاك المعلم القدرة على تقديم أفكار جديدة تسهم في تطوير العمل المدرسي، وضعف تحقيق الانغماس السلوكي من قلة اتباع المعلم الأنظمة والقواعد المدرسية ذات الصلة بسير اليوم الدراسي، وضعف تحقيق الانغماس الانفعالي من قلة افتخار المعلم بالعمل كمعلم بالمدرسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية