القيادة الرقمية كمدخل لتعزيز المواطنة الرقمية بجامعة الزقازيق "دراسة وصفية تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية –جامعة الزقازيق

2 كلية التربية - جامعه الزقازيق - قسم التربية المقارنه والإدارة التعليمية

المستخلص

   تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف علي دور القيادة الرقمية في تعزيز المواطنة الرقمية بجامعة الزقازيق. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة ، وذلك للحصول علي معلومات وافية ودقيقة عن القيادة الرقمية والمواطنة الرقمية ، ثم طبيعة العلاقة بين القيادة الرقمية والمواطنة الرقمية.
   وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج من أبرزها : تخلق القيادة الرقمية عقلية داخل المؤسسة مفادها أن كل شيء ممكن، وأن ما نحتاج إلى القيام به هو تعزيز نهج يتم فيه قبول الابتكار وتشجيعه أيضًا ،تكون المواطنة الرقمية بالنسبة بمثابة الجسر نحو المعرفة الجديدة كونها تساعدم على غرس قواعد التعامل السليم مع التكنولوجيا الرقمية وذلك لجعل دور التكنولوجيا فاعلًا، القيادة الرقمية ليست مجرد استخدام للتكنولوجيا، بل هي نهج شامل يعزز من فعالية العمل داخل المؤسسة عبر تمكين الفرق وتطوير استراتيجية رقيمة قوية. يتطلب هذا النوع من القيادة مرونة كبيرة في التكيف مع التغيرات السريعة في التكنولوجيا والممارسات المؤسسية
   وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدة إجراءات مقترحة ؛ كان من أهمها:،  نشر ثقافة المواطنة الرقمية داخل الجامعة ، تشجيع أعضاء هيئة التدريس علي تبني قيم المواطنة الرقمية وتوظيفها في حل المشكلات التي تعوق القيادة الرقمية داخل الجامعة ، بالإضافة إلي عرض النتائج الناجحة لتوظيف المواطنة الرقمية علي أعضاء المجتمع الجامعي لتشجيع الجميع علي تبني ونشر قيم وثقافة المواطنة الرقمية داخل الجامعة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية