مدى إدراك ومراعاة المعلمين للفروقات الفردية بين المتعلمين المدركة من وجهة نظر المعلمين في المدارس العربية الثانوية والاعدادية بمنطقة الجليل في الداخل الفلسطيني المحتل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية الامريكية -فلسطين

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف مدى إدراك معلمي إحدى المدارس العربية الثانوية في منطقة الجليل الأعلى للفروق الفردية بين الطلاب، وتحليل الكيفية التي يراعون بها هذه الفروق داخل الصفوف الدراسية. اعتمدت الدراسة على المنهج الكيفي الوصفي، واستخدمت المقابلات الجماعية المركزة كأداة رئيسية لجمع البيانات. تكونت العينة من ثلاثين معلمًا ومعلمة من تخصصات متنوعة في المرحلتين الإعدادية والثانوية، تم اختيارهم بطريقة قصدية بناءً على علاقتهم المباشرة بأهداف الدراسة.
تم تحليل البيانات باستخدام المنهج النوعي لاستخلاص أنماط الإدراك لدى المعلمين، والاستراتيجيات التي يعتمدونها في التعامل مع الفروق الفردية. أظهرت النتائج أن جميع المعلمين يدركون تنوع الفروق الفردية بين الطلاب، والتي شملت الجوانب العقلية، والتعليمية، والانفعالية، والاجتماعية، والاقتصادية، والصحية. ومع ذلك، تفاوت مستوى الإدراك حسب تخصص المعلم، إذ أظهر معلمو اللغات والتربية الخاصة وعيًا أشمل مقارنة بزملائهم في التخصصات العلمية، خاصة في الجوانب غير الأكاديمية، كما كشفت الدراسة أن أغلب أساليب التدريس تركز على الفروق الأكاديمية، مع إهمال نسبي للفروق الصحية والاجتماعية، وهو ما يدل على حاجة ماسة لتوسيع وعي المعلمين بهذه الجوانب. توصي الدراسة بتقديم برامج تدريبية لتعزيز وعي المعلمين بجميع أبعاد الفروق الفردية، وتطوير استراتيجيات تراعي احتياجات الطلاب النفسية والاجتماعية إلى جانب احتياجاتهم الأكاديمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية