واقع ممارسة أبعاد العدالة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة ـ جامعة سوهاج

2 كلية التربية - جامعة سوهاج

3 كلية التربية. جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع ممارسة أبعاد العدالة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط من وجهة نظر المعلمين، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، واستبانة كأداة لجمع البيانات، وعينة عشوائية من معلمي مدارس التعليم الأساسي بأسيوط بلغت(1400) معلم ومعلمة.
 وتوصل البحث إلى ضعف ممارسة العدالة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط من وجهة نظر المعلمين قد جاءت وهى درجة ممارسة منخفضة، وجاءت درجة ممارسة منخفضة في كل مجالاته - بالترتيب التنازلي- فى مجال العدالة التوزيعية ثم مجال العدالة الإجرائية، ثم مجال العدالة التفاعلية؛ كما توصلت إلى  ضعف إتاحة مدير المدرسة فرصاً لتنمية المعلمين مهنياً تناسب مستوياتهم، واهمال مدير المدرسة تقديم المكافآت المعنوية (كلمات شكر مثلاً) للمعلمين، تدنى متابعة مدير المدرسة إجراءات عادلة في توزيع الجوائز التشجيعية لمعلمي المدرسة، وقلة الاهتمام بجميع المعلمين عند تنفيذ إجراءات العمل الخاصة بهم، وضعف مراعاته للعوامل الشخصية المؤثرة على المعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية