المرونة النفسية وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط لدى المرشدين التربويين في منطقة النقب في الداخل الفلسطيني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية الأمريكية- فلسطين

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى المرونة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى المرشدين التربويين في منطقة النقب في الداخل الفلسطيني، كما تسعى إلى الكشف عن الفروق تبعًا للنوع الاجتماعي، وتحديد طبيعة العلاقة بين مستوى المرونة النفسية وأنماط أساليب مواجهة الضغوط النفسية.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق استبيان مكوّن من مقياسين: مقياس المرونة النفسية المطوّر، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط. تم جمع البيانات من عينة قوامها 110 مرشدًا ومرشدة (12 ذكرًا، و98 أنثى)، تراوحت أعمارهم بين 25 و55 عامًا، بمتوسط عمري بلغ 41.6 سنة، وانحراف معياري قدره 6.3 سنوات.
أظهرت النتائج أن مستوى المرونة النفسية لدى أفراد العينة كان مرتفعًا، وكذلك مستوى استخدام أساليب المواجهة الإيجابية للضغوط مثل الدعم الاجتماعي والمواجهة الفعالة وحل المشكلات. في المقابل، كان استخدام الأساليب السلبية مثل التجنب والمواجهة الانفعالية في مستوى منخفض إلى متوسط. كما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المرونة النفسية أو في أساليب المواجهة تُعزى لمتغير النوع. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين مستوى المرونة النفسية واستخدام أساليب المواجهة الإيجابية للضغوط فقط، بينما لم ترتبط المرونة النفسية بأساليب المواجهة السلبية ارتباطًا دالًا.
وأوصت الدراسة بضرورة تطوير برامج تدريبية لتعزيز المرونة النفسية لدى المرشدين التربويين، وتوفير دعم مؤسسي مستدام يعزز قدرتهم على التكيّف مع التحديات المهنية في البيئات التربوية الصعبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية