العائد التربوي من تسويق الإنتاج الفكري بجامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية، جامعة وهاج

2 كلية التربية جامعة سوهاج

3 كلية التربية

المستخلص

    هدف البحث إلى الكشف عن واقع العائد التربوي من تسويق الإنتاج الفكري بجامعة سوهاج، وتقديم مجموعة من الآليات المقترحة لتحسين العائد التربوي من تسويق الإنتاج الفكري بالجامعات المصرية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي من خلال مراجعة الأدبيات النَّظرية والتَّربوية، وتمَّ إعداد الاستبانة كأداة أساسية للدِّراسة الميدانية، بهدف التَّعرُّف على آراء عيِّنة من: أعضاء هيئة التَّدريس ومعاونيهم بجامعة سوهاج )، وبلغ حجم العيِّنة(387) مُتمثَّلة في كليات( التَّربية، التَّربية الرياضية، التَّربية النوعية، الآداب، الحقوق، التجارة، العلوم، الطب البيطري، الزراعة)، ثم توصل البحث إلى أن هناك ضعف في الحوافز المادية والمكافآت المقدمة لأعضاء هيئة التدريس مقابل أبحاثهم،و ضعف وجود برامج تسويق للمنتجات الحديثة لتحقيق عوائد مإليه ، وضعف وجود استراتيجية واضحة للبحث العلمي وفقًا لاحتياجات المجتمع، ضعف في تفعيل الشراكة بين الجامعة ومؤسسات المجتمع، وتوصل البحث إلى مجموعة من الآليات وهي استثمار الأبحاث عن طريق طرحها على شركة أهلية من أجل تسويقها، وإتاحة حرية التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والمؤسسات الخارجية لتسويق أفكارهم، وتنظيم الزيارات بين أساتذة الجامعة والجهات المستفيدة، وربط البحوث المتعلقة بالجهات المستفيدة مع خطط الجامعات البحثية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية