استراتيجيات مديرية التربية والتعليم بالقدس لتوجيه المدارس نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية الامريكية رام الله فلسطين

المستخلص

تستكشف الدراسة استراتيجيات مديرية التربية والتعليم في القدس لتوجيه المدارس نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، مع تقديم توصيات لتطوير هذه الاستراتيجيات بهدف تعزيز جودة التعليم وكفاءته. اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي، حيث أُجريت مقابلات شبه منظمة مع 16 مشاركًا من مختلف مستويات الإدارة التعليمية في القدس، بما في ذلك مدير المديرية، رؤساء الأقسام، المشرفين التربويين، مدراء المدارس والمعلمين، لتقديم رؤية شاملة للواقع الحالي. كشفت الدراسة عن عدة نتائج رئيسية، منها: مواجهة مديرية التربية والتعليم في القدس تحديات في شمولية تدريب المعلمين والإداريين، الحاجة الملحة لتحسين البنية التحتية التكنولوجية في المدارس، اعتماد المدارس على المبادرات الفردية في تطبيق الذكاء الاصطناعي، ضرورة وجود آليات تحفيزية ومتابعة فعالة لضمان استمرار تأثير التدريب على المعلمين، وأهمية وجود استراتيجية مؤسسية شاملة لضمان استدامة استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم. ومن أبرز التوصيات التي قدمتها الباحثة: إعداد إطار استراتيجي فرعي يتماشى مع رؤية الوزارة الوطنية للذكاء الاصطناعي، مع مراعاة خصوصيات الوضع السياسي والاقتصادي في القدس، وتحديد أهداف قصيرة وطويلة المدى لتحسين البنية التحتية الرقمية وتطوير المهارات التعليمية المتخصصة في تقنيات الذكاء الاصطناعي، إلى جانب تنظيم ورش عمل، مخيمات تدريبية وبرامج تأهيلية تستهدف المعلمين والإداريين لتطوير مهاراتهم في دمج الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية