هدف البحث الحالي إلى التعرف على توظيف الأنشطة المتكاملة في ضـــوء نظريــة الذكاءات المتعددة من خلال برنامج مقترح وتقصي فاعليته في تنميـــة التفكــــير الإيجابــي والإحساس بجودة الحياة لدى أطفال المستوى الثاني من الروضة، واستخدم البحث المنهج التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة والقياسين القبلي والبعدي Pre-Post test، وتكونت مجموعة البحث من (30) طفل وطفلة، وتحددت المواد التعليمية للبحث في: برنامج مقترح باستخدام الأنشطة المتكاملة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة شمل دليل المعلمة، وأوراق عمل الطفل، وتكونت أدوات البحث من: مقياسين التفكــــير الإيجابــي والإحساس بجودة الحياة لدى أطفال الروضة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أطفال مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في تنمية التفكير الإيجابي والإحساس بجودة الحياة، مما يدل على فاعلية الأنشطة المتكاملة في ضـــوء نظريــة الذكاءات المتعددة في تنمية التفكــــير الإيجابــي والإحساس بجودة الحياة لدى أطفال الروضة، وأوصى البحث بعمل دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال علي كيفية تنمية التفكير الإيجابي والإحساس بجودة الحياة من خلال الأنشطة التعليمية مثل الأنشطة المتكاملة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، كما أكد على أهمية الاستعانة بدليل المعلمة لإثراء الأنشطة المقدمة لمعلمات الروضة، لاحتوائه على مجموعة من الأنشطة التي تتناسب مع البيئة والإمكانات داخل الروضة وحول بالطفل، وكذلك التطبيقات التربوية الموجودة بأوراق عمل الطفل وذلك لإدراجها في كتب التطبيقات التربوية الخاصة بكتب الوزارة.
فؤاد علي غبيش, ناصر, مصطفي, أ.د/ حنان مصطفي, & إسماعيل عبد الكريم محمد, شادية. (2025). توظيف الأنشطة المتكاملة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في مرحلة رياض الأطفال لتنمية التفكـير الإيجابــي والإحساس بجودة الحياة لدى أطفال الروضة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 26(26), 401-434. doi: 10.21608/jyse.2025.333046.1068
MLA
ناصر فؤاد علي غبيش; أ.د/ حنان مصطفي مصطفي; شادية إسماعيل عبد الكريم محمد. "توظيف الأنشطة المتكاملة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في مرحلة رياض الأطفال لتنمية التفكـير الإيجابــي والإحساس بجودة الحياة لدى أطفال الروضة", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 26, 26, 2025, 401-434. doi: 10.21608/jyse.2025.333046.1068
HARVARD
فؤاد علي غبيش, ناصر, مصطفي, أ.د/ حنان مصطفي, إسماعيل عبد الكريم محمد, شادية. (2025). 'توظيف الأنشطة المتكاملة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في مرحلة رياض الأطفال لتنمية التفكـير الإيجابــي والإحساس بجودة الحياة لدى أطفال الروضة', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 26(26), pp. 401-434. doi: 10.21608/jyse.2025.333046.1068
VANCOUVER
فؤاد علي غبيش, ناصر, مصطفي, أ.د/ حنان مصطفي, إسماعيل عبد الكريم محمد, شادية. توظيف الأنشطة المتكاملة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في مرحلة رياض الأطفال لتنمية التفكـير الإيجابــي والإحساس بجودة الحياة لدى أطفال الروضة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2025; 26(26): 401-434. doi: 10.21608/jyse.2025.333046.1068