واقع ممارسة صنع القرار التعليمي بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة الاعمال كلية التجارة ـ جامعة سوهاج

2 التربية المقارنة والإدارة التعلىمية- كلية التربية ـ جامعة سوهاج

3 كلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف على واقع ممارسات عملية صنع القرار التعليمي بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج، وتقديم بعض الاليات والإجراءات المقترحة لتفعيل عملية صنع القرار بالمدارس الثانوية العامة.
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، الذي يعتمد على وصف الحقائق ودراستها وتحليلها، وقد استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لجمع البيانات من مفردات المجتمع عينة البحث، حيث تم تطبيقها على عينة من المديرين والوكلاء والمعلمين بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج، وقد بلغ عدد عينة البحث (300) مفرده.
وقد توصلت النتائج الي أن واقع صنع القرار بالمدارس الثانوية العامة جاء من وجهة نظر أفراد العينة بمستوى تحقق متوسط للمحور ككل بمتوسط وزني (1.84)، ووزن نسبي (0.61) ومن أهم هذه النتائج:

رضا العاملين بالمدرسة عن القرارات التي تتخذها قيادات المدرسة مهم للغاية ويتفق أفراد العينة على ذلك.
صنع واتخاذ القرار في ضوء المعلومات الإدارية والتربوية بالمدرسة يكمن من اتخاذ قرارات صحيحة.
تردد القيادات المدرسية في اتخاذ القرارات في بعض الأحيان مما يؤثر في نتائجها.
قصور إلى حد ما في توضيح القرارات التي تتخذ قبل البدء في تنفيذها.
ضعف اتخاذ القرارات بناء على أساس ملاءمتها للاحتياجات الفعلية للمدرسة، مما يقلل من أهميتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية