هدف البحث الحالي الي التعرف على واقع ممارسات عملية صنع القرار التعليمي بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج، وتقديم بعض الاليات والإجراءات المقترحة لتفعيل عملية صنع القرار بالمدارس الثانوية العامة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، الذي يعتمد على وصف الحقائق ودراستها وتحليلها، وقد استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لجمع البيانات من مفردات المجتمع عينة البحث، حيث تم تطبيقها على عينة من المديرين والوكلاء والمعلمين بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج، وقد بلغ عدد عينة البحث (300) مفرده. وقد توصلت النتائج الي أن واقع صنع القرار بالمدارس الثانوية العامة جاء من وجهة نظر أفراد العينة بمستوى تحقق متوسط للمحور ككل بمتوسط وزني (1.84)، ووزن نسبي (0.61) ومن أهم هذه النتائج:
رضا العاملين بالمدرسة عن القرارات التي تتخذها قيادات المدرسة مهم للغاية ويتفق أفراد العينة على ذلك. صنع واتخاذ القرار في ضوء المعلومات الإدارية والتربوية بالمدرسة يكمن من اتخاذ قرارات صحيحة. تردد القيادات المدرسية في اتخاذ القرارات في بعض الأحيان مما يؤثر في نتائجها. قصور إلى حد ما في توضيح القرارات التي تتخذ قبل البدء في تنفيذها. ضعف اتخاذ القرارات بناء على أساس ملاءمتها للاحتياجات الفعلية للمدرسة، مما يقلل من أهميتها.
على, محمد نمر, خليل جرجس, نبيل سعد, & عبد الكريم, راندا محمود. (2025). واقع ممارسة صنع القرار التعليمي بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 26(26), 125-154. doi: 10.21608/jyse.2025.346480.1089
MLA
محمد نمر على; نبيل سعد خليل جرجس; راندا محمود عبد الكريم. "واقع ممارسة صنع القرار التعليمي بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 26, 26, 2025, 125-154. doi: 10.21608/jyse.2025.346480.1089
HARVARD
على, محمد نمر, خليل جرجس, نبيل سعد, عبد الكريم, راندا محمود. (2025). 'واقع ممارسة صنع القرار التعليمي بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 26(26), pp. 125-154. doi: 10.21608/jyse.2025.346480.1089
VANCOUVER
على, محمد نمر, خليل جرجس, نبيل سعد, عبد الكريم, راندا محمود. واقع ممارسة صنع القرار التعليمي بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2025; 26(26): 125-154. doi: 10.21608/jyse.2025.346480.1089