تصميم برنامج تدريبي إلكتروني قائم على التعلم المصغر وقياس أثره على تنمية مهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني لدى طالبات كلية التربية بمكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أم القرى

2 كلية التربية جامعة ام القرى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج تدريبي إلكتروني قائم على التعلم المصغر وقياس أثره على تنمية مهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني لدى طالبات كلية التربية بمكة المكرمة، ولتحقيق هذه الأَهْدَاف؛ استخدم البحث المنهج التجريبي، بتصميمه شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة ذي القياس( القبلي والبعدي)، وقام الباحثان بتصميم الأدوات التالية (بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني المطلوب توافرها لدى الطالبات المعلمات، اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني لدى الطالبات المعلمات، برنامج تدريبي إلكتروني قائم على التعلم المصغر لتنمية مهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني (عبر تطبيق مودل). تكون مجتمع البحث من جميع طالبات كلية التربية – بكالوريوس – قسم الطفولة المبكرة بجامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية المكلفات بالتدريب الميداني، والبالغ عددهن (499) طالبة؛ أما عينة البحث فقد تمثلت في عينة عشوائية بسيطة بلغ عددها (55) طالبة. أثبتت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على التعلم المصغر في تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى، حيثُ كشفت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطيّ درجات طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني وكان الفرق لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بعقدِ دورات تدريبية للطالبات المعلمات بقسم الطفولة المبكرة  في كيفية تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني، ونشرِ الوعي بين الطالبات المعلمات بأهمية وفوائد استخدام التعلم المصغر في تنمية مهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية