الفظاظة السلوكية الصفية لدى طلبة المرحلة الإعدادية في ‏ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة سوهاج

2 قسم الصحة النفسية،كلية التربية،جامعة سوهاج

3 كلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن مستوى الفظاظة السلوكية الصفية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية ( الجنس، المستوى الدراسي)، وتكونت عينة البحث الأساسية من (381) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلبة المرحلة الإعدادية بإدارة قنا التعليمية، محافظة قنا بمتوسط عمرى (14.7) سنة  وبانحراف معيارى (1.04)، واستخدم البحث مقياس الفظاظة السلوكية الصفية من إعداد الباحثة، وأشارت النتائج إلى أن المستوى العام على مقياس الفظاظة السلوكية الصفية جاء مرتفعًا وبالنسبة للبعدين الفرعيين ، جاء مستوى البعدين (الفظاظة السلوكية الصفية المقصودة، الفظاظة السلوكية الصفية غير المقصودة) مرتفعًا، ووجدت فروق دالة احصائيًا في الفظاظة السلوكية الصفية ترجع إلى متغيرات (الجنس، المستوى الدراسي) وكانت الفروق في اتجاه الذكور والطلاب غير الفائقين. وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة، وفي ضوئها تم تقديم التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية