‏"المناخ المدرَسي وعِلاقَته بالإحتراق الوَظيفي لدّى معلِّمي ‏المرْحلَة الثّانَوية في مَنطقة الشّمال"‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية الامريكية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المناخ المدرسي والاحتراق الوظيفي لدى المعلمين في منطقة الشمال، وتكونت عينة الدراسة من (200) من المعلمين والمعلمات العرب في الشمال، واستخدمت المنهج الوصفي التحليل، واستخدمت مقياسي المناخ المدرسي، (25) فقرة، والاحتراق الوظيفي (21) فقرة، كأداة لجمع البيانات، تم التأكد من صدقها وثباتها، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن واقع الاحتراق الوظيفي لدى معلمي الثانوية العامة في منطقة الشمال جاء بدرجة كبيرة، وأنه يوجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند 0.01 بين كل من المناخ المدرسي والاحتراق الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية في منطقة الشّمال، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في واقع المناخ المدرسي لدى معلمي المرحلة الثانوية في منطقة الشمال تعزى لمتغير نوع الجنس، وسنوات الخبرة. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في واقع الاحتراق الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية في منطقة الشمال تعزى لمتغير نوع الجنس، وسنوات الخبرة، وفي ضوء نتائج الدراسة توصي بما يلي: وضع نظام فعّال لاختيار القيادات التربوية المدرسية، استحداث نظام للحوافز يخص قادة المدارس بحيث يعكس تمايزهم في الأداء، والاهتمام بالتنمية المهنية للمعلمين باعتبارها من أهم وسائل رفع الأداء والتغلب على الاحتراق الوظيفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية