الخصائص السيكومترية لمقياس عدم التعلق لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة سوهاج

2 كلية التربية -جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث إلى تقنين مقياس عدم التعلق، وذلك عبر التحقق من معدل الاتساق الداخلي والصدق البنائي والثبات للمقياس ، ولتحقيق هذه الأهداف اتبع البحث المنهج الوصفي، وتم اختيار عينة عشوائية (ن=200) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة سوهاج، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع البحث، وتراوح مدى الأعمار الزمنية (18-23) عامًا، بمتوسط عمري قدره (20,711) وانحراف معياري (0,791)، وتكون المقياس في صورته الأولية من (31) فقرة؛ وتم توزيع العبارات على ثلاثة أبعاد، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس عبر استخدام صدق التحليل العاملي التوكيدي، حيث حاز المقياس مؤشرات قوية في الدلالة على صدقه، كما تم التحقق من ثباته عن طريق معامل ثبات ألفا كرونباخ، ومعامل ثبات أوميجا، وتم التحقق من معدل الاتساق الداخلي من خلال حساب معاملات الارتباط بين العبارات والأبعاد والدرجة الكلية للمقياس والتي جاءت جميعها دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0,01مما دلل على توفر قدر كبير من الموثوقية في المقياس، حيث تكون المقياس في صورته النهائية من (28) عبارة موزعة على 3 أبعاد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية