1
قسم الصحة النفسية، كلية التربية بالغردقة، جامعة الغردقة
2
كلية التربية،جامعة سوهاج، قسم الصحة النفسية
3
كلية التربية،جامعة أسوان، قسم الصحة النفسية
10.21608/jyse.2025.312368.1042
المستخلص
هدف البحث إلي معرفة فاعلية برنامج قائم علي الإرشاد بالواقع، والتعرف علي فاعليته في خفض الاستحقاق الأكاديمي لدي طلاب الجامعة ، وتمثلت العينة الأساسية من (88) طالب من ذوي الاستحقاق الأكاديمي المرتفع، ممن تراوحت أعمارهم بين (20-23) سنة، بمتوسط عمري(21،18) عاماً وانحراف معياري(0.653)، واستخدمت الباحثة : مقياس الاستحقاق الأكاديمي إعداد(فتحي الضبع،2018)، وتوصل البحث إلي فاعلية البرنامج القائم علي الإرشاد بالواقع في خفض الاستحقاق الأكاديمي المرتفع لدي طلاب الجامعة، واستمرار فاعليته بعد فترة المتابعة لمدة شهرين.
كمال, آية, الضبع, فتحي, & الصادق, عادل. (2024). فاعلية برنامج قائم علي الإرشاد بالواقع في خفض الاستحقاق الأكاديمي غير الواقعي لدي طلبة الجامعة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 25(25), 1-53. doi: 10.21608/jyse.2025.312368.1042
MLA
آية كمال; فتحي الضبع; عادل الصادق. "فاعلية برنامج قائم علي الإرشاد بالواقع في خفض الاستحقاق الأكاديمي غير الواقعي لدي طلبة الجامعة", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 25, 25, 2024, 1-53. doi: 10.21608/jyse.2025.312368.1042
HARVARD
كمال, آية, الضبع, فتحي, الصادق, عادل. (2024). 'فاعلية برنامج قائم علي الإرشاد بالواقع في خفض الاستحقاق الأكاديمي غير الواقعي لدي طلبة الجامعة', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 25(25), pp. 1-53. doi: 10.21608/jyse.2025.312368.1042
VANCOUVER
كمال, آية, الضبع, فتحي, الصادق, عادل. فاعلية برنامج قائم علي الإرشاد بالواقع في خفض الاستحقاق الأكاديمي غير الواقعي لدي طلبة الجامعة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2024; 25(25): 1-53. doi: 10.21608/jyse.2025.312368.1042