فاعلية برنامج قائم علي الإرشاد بالواقع في خفض الاستحقاق ‏الأكاديمي غير الواقعي لدي طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية، كلية التربية بالغردقة، جامعة الغردقة

2 كلية التربية،جامعة سوهاج، قسم الصحة النفسية

3 كلية التربية،جامعة أسوان، قسم الصحة النفسية

10.21608/jyse.2025.312368.1042

المستخلص

هدف البحث إلي معرفة فاعلية برنامج قائم علي الإرشاد بالواقع، والتعرف علي فاعليته في خفض الاستحقاق الأكاديمي لدي طلاب الجامعة ، وتمثلت العينة الأساسية من (88) طالب من ذوي الاستحقاق الأكاديمي المرتفع، ممن تراوحت أعمارهم بين (20-23) سنة، بمتوسط عمري(21،18) عاماً وانحراف معياري(0.653)، واستخدمت الباحثة : مقياس الاستحقاق الأكاديمي إعداد(فتحي الضبع،2018)، وتوصل البحث إلي فاعلية البرنامج القائم علي الإرشاد بالواقع في خفض الاستحقاق الأكاديمي المرتفع لدي طلاب الجامعة، واستمرار فاعليته بعد فترة المتابعة لمدة شهرين.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية