برنامج مقترح قائم على نظرية نحو النص عبر منصة تعليمية تفاعلية وأثره ‏في تنمية مفهوم الذات اللغوية لدى الطلاب المعلمين‏ بكلية التربية بسوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

حددت مشكلة البحث في تدني مفهوم الذات اللغوية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج, واستهدف البحث الحالي معرفة أثر برنامج مقترح قائم على نظرية نحو النص عبر منصة تعليمية تفاعلية في تنمية مفهوم الذات اللغوية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد المواد التعليمية والأدوات البحثية، وهي كتاب الطالب، ودليل المُحاضِر، ومقياس مفهوم الذات اللغوية، ثم اختيار مجموعة البحث وتطبيق الأدوات قبليًا، ثم تدريس البرنامج المقترح للطلاب مجموعة البحث، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، ومعالجة النتائج إحصائيًا، وكانت النتيجة أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مفهوم الذات اللغوية، وذلك لصالح التطبيق البعدي, وانتهى البحث بتقديم بعض التوصيات للاستفادة منها في تعليم اللغة العربية, منها ضرورة الاهتمام بتنمية مفهوم الذات اللغوية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية باستخدام استراتيجيات ونماذج حديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية