تجويد أداء برامج التربية الخاصة بمدارس الدمج الابتدائية ‏الحكومية بمدينة الرياض في ضوء عمليات إدارة المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كُليَّة التَّربية جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تجويد أداء برامج التربية الخاصة من خلال تشخيص واقع أداء برامج التربية الخاصة بمدارس الدمج الابتدائية الحكومية في ضوء عمليات إدارة المعرفة والمعوقات التي تواجه ذلك، والتعرف على التوجهات العالمية في تجويد أداء برامج التربية الخاصة بمدارس الدمج، وتحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي تعزى لمتغيرات الدراسة، والتوصل إلى آليات مقترحة لتجويد أداء برامج التربية الخاصة في ضوء عمليات إدارة المعرفة اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والوثائقي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، حيث تم اختيار عينة عشوائية من معلمي ومعلمات التربية الخاصة بمدارس الدمج الابتدائية الحكومية بلغت (20%) من مجتمع الدراسة.
توصلت الدراسة إلى إن واقع أداء برامج التربية الخاصة بمدارس الدمج الابتدائية الحكومية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في ضوء عمليات إدارة المعرفة جاء بدرجة متوسطة، واستنتجت طرق الاستفادة من النماذج المختلفة لتجويد أداء برامج التربية الخاصة في مدارس الدمج بالمملكة العربية السعودية ، كما توصلت لوجود معوقات تعيق تجويد أداء برامج التربية الخاصة بمدارس الدمج الابتدائية الحكومية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في ضوء عمليات إدارة المعرفة بدرجة مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات الدلالة الإحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة، ووافق أفراد عينة الدراسة بدرجة كبيرة على الآليات المقترحة لتجويد أداء برامج التربية الخاصة في ضوء عمليات إدارة المعرفة، و في ضوء ذلك أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: توفير مناخ مدرسي إيجابي يدعم مشاركة المعرفة بين منسوبي مدارس الدمج الابتدائية لتحسين أدائهم في برامج التربية الخاصة، عقد برامج تدريبية ومؤتمرات لمشاركة المعرفة الخاصة لتجويد أداء برامج التربية الخاصة، عقد لقاءات توعوية لأولياء الأمور عن دور مشاركة المعرفة عن سلوك أبنائهم من ذوي الإعاقة في تحسين أداء برامج التربية الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية