المرونة النفسية والكفاءة الانفعالية كمنبئات بمهارات التنظيم ‏الذاتي لدى طالبات جامعة الملك خالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية التربيه بجامعة الملك خالد، منطقة عسير ، المملكة العربية السعودية

المستخلص

 هدف البحث إلى معرفة مستوى المرونة النفسية، والكفاءة الانفعالية، ومهارات التنظيم الذاتي لدى طالبات جامعة الملك خالد، والكشف عن الفروق في المرونة النفسية، والكفاءة الانفعالية، ومهارات التنظيم الذاتي التي تعزى إلى متغيري (التخصص والدرجة العلمية) لدى طالبات جامعة الملك خالد، والتنبؤ بمهارات التنظيم الذاتي من خلال المرونة النفسية، والكفاءة الانفعالية لدى طالبات جامعة الملك خالد، ولتحقيق أهداف البحث  قامت الباحثة باستخدام مقياس المرونة النفسية من إعداد (Connor& Davidson, 2003)تعريب(القللي،2016)، ومقياس الكفاءة الانفعالية من إعداد (إدريس، 2014)، ومقياس التنظيم الذاتي من إعداد (حسين، 2018)، وطُبُقا على عينة عشوائية مكونة من (353) طالبة من طالبات جامعة الملك خالد، وتوصل البحث إلى نتائج تشير إلى وجود مستوى مرتفع من المرونة النفسية والكفاءة الانفعالية، ومهارات التنظيم الذاتي لدى طالبات جامعة الملك خالد، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في المرونة النفسية، والكفاءة الانفعالية، ومهارات التنظيم الذاتي تبعًا لمتغيري (التخصص والدرجة العلمية) لدى طالبات جامعة الملك خالد، وأظهرت النتائج- أيضًا- إمكانية التنبؤ بمهارات التنظيم الذاتي من خلال المرونة النفسية، والكفاءة الانفعالية لدى طالبات جامعة الملك خالد. وفي ضوء هذه النتائج تمت صياغة مجموعة من التوصيات، واقتراح عدد من البحوث المرتبطة بنتائج البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية