متطلبات دعم الثقافة المعلوماتية لدى معلمي التعليم الأساسي‏ في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مفهوم الثقافة المعلوماتية وأهميتها لمعلمي التعليم الأساسي في مصر من خلال تناول مفهومها لدى بعض علماء التربية العرب والأجانب، والتعرف على أهدافها وأهميتها ومهاراتها التي يجب أن يكتسبها معلمو التعليم الأساسي في مصر. كما يهدف هذا البحث إلى الوقوف على الدور الذي تمثله الثقافة المعلوماتية في تعزيز التنمية المهنية المستدامة التي يجب أن يتميز بها معلمو التعليم الأساسي، هذا بالإضافة إلى الكشف عن المتطلبات الرئيسة لدعم الثقافة المعلوماتية لمعلمي التعليم الأساسي وتنميتها، وتحديد أهم العقبات والمعوقات التي تواجهها. وقد استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث لأن هذا المنهج يهتم بتقصي الظواهر المجتمعية والتربوية والتعليمية كما هي في الحاضر ومن ثًمً وصفها وتشخيصها وتحليلها وتفسيرها، كما استخدم هذا البحث استبانة موجهة إلى معلمي التعليم الأساسي بحلقتيه الابتدائية والإعدادية للكشف عن أهمية دعم الثقافة المعلوماتية لديهم بمحافظات القاهرة والجيزة والمنيا وسوهاج، وقد توصًل هذا البحث إلى وجود ضعف كبير في الثقافة المعلوماتية لدى معلمي التعليم الأساسي في مصر، وذلك بسبب محدودية مهاراتهم الفنية والتقنية في توظيف التكنولوجيا المتطورة وأدواتها وبرامجها في العملية التعليمية، بالإضافة إلى ضعف الإمكانات المادية واللوجيستية المتعلقة بالوسائل التعليمية التكنولوجية بمؤسسات التعليم الأساسي في مصر. كما تم الكشف عن العديد من المعوقات والعقبات التي وقفت عائقا أمام دعم الثقافة المعلوماتية لمعلمي التعليم الأساسي في مصر، والتي تستلزم إيجاد حلول لها، وقد قدًم هذا البحث مجموعة من المتطلبات لدعم وتعزيز الثقافة المعلوماتية لمعلمي التعليم الأساسي في مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية