بيئتان للتدريب الإلكتروني التكيفي (فردى - تشاركي) لتنمية الدافعية نحو التدرب الرقمي لدى معلمي المرحلة الثانوية

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية جامعة سوهاج

2 قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

استهدف البحث تنمية الدافعية نحو التدرب الرقمي في بيئة تدريب إلكتروني تكيفي (فردي/تشاركي) لدى معلمي المرحلة الثانوية نحو التدرب الرقمي وتحقيقاً لهذا الهدف استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري وتطبيق نموذج خميس (2015) في تصميم بيئة التدريب التكيفية، وتكونت مجموعة البحث من عدد (40) من معلمي المرحلة الثانوية بمدرسة السيدة زينب الثانوية بنات بقنا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين (فردى/تشاركي) وفقاً للتصميم شبه التجريبي للبحث، وتمثلت أدوات البحث في  مقياس الدافعية نحو التدرب الرقمي، وبطاقة ملاحظة الأداء، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق بين التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الدافعية نحو التدرب الرقمي في بيئة التدريب التكيفي الفردي، وبيئة التدريب التكيفي التشاركي لدى معلمي المرحلة الثانوية لصالح القياس البعدي، ويوجد فرق بين مجموعة بيئة التدريب الإلكتروني التكيفي الفردي، ومجموعة بيئة التدريب الإلكتروني التشاركي في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية نحو التدرب الرقمي لدى معلمي المرحلة الثانوية لصالح التدريب الإلكتروني التكيفي التشاركي.
 
 

الكلمات الرئيسية