تقييم ممارسة مهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على واقع ممارسة التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة الدراسات العليا في قسم التعليم والتعلم بجامعة خالد ، و ما اذا كان هناك فروق داله إحصائيا تعزى لمتغير الجنس والمؤهل الاكاديمي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس(Purdie) بوردي للتعلم المنظم ذاتيا على عينة تكونت من(١٨٥) طالبا وطالبة من قسم التعليم والتعلم بجامعة خالد، وتوصلت النتائج الى ان درجة ممارسة طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الملك خالد لمهارات التعلم المنظم ذاتيا بشكل إجمالي، جاء بمستوى موافقة (مرتفعة) بلغت (4.012).  كما كشفت انه لا توجد فروق دالة احصائيا في مهارات التعلم المنظم ذاتيا يعزي الى متغير الجنس. بالمقابل، توجد فروق ذات دلاله إحصائية في مهارات التعلم المنظم ذاتيا بين طلبة مرحلتي الماجستير والدكتوراه لصالح مرحله الماجستير وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات منها، تضمين المقررات الجامعية موضوعات تساعد على تطوير مهارات التعلم المنظم ذاتيا والتي لا يميل الطلاب الى استعمالها مثل (الاحتفاظ بالسجلات والمراقبة/ طلب المساعدة الاجتماعية).
 

الكلمات الرئيسية