تصميم بيئة تعلم افتراضية تفاعلية لتنمية بعض المفاهيم العلمية والحس العلمي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة سوهاج

2 كلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

يهدف البحث الحالي تنمية المفاهيم العلمية والحس العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد بيئة تعلم افتراضية تفاعلية وفقاً لنموذج نبيل جاد عزمي (2016)ABCDE  لتصميم بيئات التعلم الافتراضية  والتي تكونت من ثماني دروس تعليمية، بالإضافة إلى اعداد اختبار تحصيلي معرفي لبعض المفاهيم العلمية المتضمنة لوحدة "دورية العناصر وخواصها" ومقياس للحس العملي.
ولتطبيق تجربة البحث قامت الباحثة باختيار مجموعة البحث من تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وبلغت (40) تلميذة بمدرسة أسامة بن زيد، بمدينة سوهاج، واستخدمت الباحثة التصميم شبة التجريبي القائم على المجموعة الواحدة والذي يستخدم القياس القبلي/ البعدي لمستوى تلميذات مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية