بيئتان للتدريب الإلكتروني التكيفي (فردى - تشاركي) لتنمية بعض مهارات تصميم الوسائط المتعددة التعليمية لمعلمي المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم الوسائط المتعددة التعليمية لمعلمي المرحلة الثانويــة، وتحقيقاً لهذا الهدف استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري من خلال تطبيق نموذج خميس (2015) لتصميم بيئة التدريب التكيفية، وتكونت مجموعة البحث من (40) معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الثانويــة بمدرسة السيدة زينب الثانوية بنات بقنا ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين (فردى - تشاركي) وفقًا للتصميم شبه التجريبي للبحث، وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفى لمهارات تصميم الوسائط المتعددة التعليمية، وبطاقة تقييم المنتج لقياس الجانب الأدائى من مهارات تصميم الوسائط المتعددة التعليمية، ، وقد توصلت نتائج البحث إلى: يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى للجانب المعرفى من مهارات تصميم الوسائط المتعددة التعليمية لصالح التطبيق البعدى. وكذلك يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى للجانب المعرفى من مهارات تصميم الوسائط المتعددة التعليمية لصالح التطبيق البعدى. ووجود فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى والثانية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى للجانب المعرفى من مهارات تصميم الوسائط المتعددة التعليمية لصالح المجموعة التجريبية الثانية وهي التى تلقت تدريب تكيفى تشاركى. وأخيراً وجود فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى والثانية فى التطبيق البعدى لبطاقة تقييم المنتج لقياس الجانب الأدائى من مهارات تصميم الوسائط المتعددة التعليمية لصالح المجموعة التجريبية الثانية وهى التى تلقت تدريب تكيفى تشاركى

الكلمات الرئيسية