الانعكاسات التربوية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي على القيم الاجتماعية والمادية للطفل من وجهة نظر الوالدين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة ام القرى

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن انعكاسات مواقع التواصل الاجتماعي على القيم الاجتماعية والمادية لدى الأطفال من وجهة نظر الوالدين. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وقد تكونت من محورين رئيسيين: محور القيم الاجتماعية، ومحور القيم المادية. وطبقت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (380) من الوالدين ممن لديهم أبناء في الصف الثاني والثالث في المرحلة الابتدائية في مدينة مكة المكرمة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج أبرزها ما يلي: تُعد الوسيلة الأكثر استخداما من بين مواقع التواصل الاجتماعي عند الأطفال اليوتيوب وذلك بنسبة مرتفعة، يليه تيك توك من حيث ارتفاع نسبة الاستخدام لدى الأطفال. كشفت نتائج الدراسة طبيعة المحتوى الذي يشاهده الطفل حيث جاء المحتوى الترفيهي في المقدمة بالنسبة الأعلى مقارنة بالمحتوى الاجتماعي، الأخلاقي، التعليمي، الثقافي والتاريخي. وأظهرت النتائج اكتساب الأطفال للقيم الاجتماعية والمادية وتحليهم بالعديد من السلوكيات الاجتماعية بشكل مرتفع لدى كلا الجنسين. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تساعد في بناء هذه الفجوة.

الكلمات الرئيسية