المناخ التنظيمي وعلاقته بفاعلية الأداء الوظيفي لدى معلمي المدارس العربية الابتدائية العامة في لواء الشمال في الداخل الفلسطيني

المؤلف

قسم الإدارة التربوية كلية: الدراسات العليا جامعة العربية الامريكية رام الله ضاحية

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن العلاقة بين أبعاد المناخ التنظيمي (الهيكل التنظيمي، نمط القيادة، نمط الاتصال، المشاركة في صناعة واتخاذ القرارات، نمط وإجراءات العمل، التكنولوجيا، الصراع التنظيمي) وفاعلية الأداء الوظيفي لدى معلمي المدارس العربية الإبتدائية في الداخل الفلسطيني من وجهة نظرهم. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، اعتمدت الباحثة العينة العنقودية من المدارس العربية والتي بلغ عددها مدرستين من مدارس وقد بلغ حجم العينة (110) معلمًا من معلمي مدارس المرحلة الابتدائية العربية العامة في الداخل الفلسطيني حيث تم توزيع أداة الاستبانة عليهم، وقد اعتمد (108) منها. ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمدت الباحثة في الدراسة مقياسين لجمع البيانات، هما: مقياس المناخ التنظيمي، ومقياس فاعلية الأداء الوظيفي.
 أشارت النتائج، أنَّ المتوسط الحسابي لتقديرات عينة الدراسة على مقياس المناخ التنظيمي، جاء مجال "التكنولوجيا" في المرتبة الأولى، وفي المرتبة الثانية طبيعة العمل وفي المرتبة الثالثة المشاركة في صناعة واتخاذ
القرار بينما جاء مجال "نمط القيادة "بالمرتبة الأخيرة طبيعة العمل مما يدُل على أنّ طبيعة المناخ السائد في المرحلة الابتدائية العربية العامة في لواء الشمال من وجهة نظر المعلمين في الداخل الفلسطيني مرتفع وبنسبة (71%) من المعلمين يرون أنّه مناخ إيجابي.

الكلمات الرئيسية