فاعلية برنامج إرشادي معرفي قائم على اليقظة العقلية في تنمية الفعالية الذاتية لدى ضحايا التنمر الإلكتروني من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية- جامعة سوهاج

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية- جامعة سوهاج

3 مدرس مساعد بقسم الصحة النفسية كلية التربية ــ جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي معرفي قائم على اليقظة العقلية فى تنمية الفعالية الذاتية لدى ضحايا التنمر الإلكتروني من طلاب الجامعة، واستمرارية فاعليته وذلك بعد فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة شبه التجريبية من (20) طالبةً من ضحايا التنمر الإلكتروني بكلية التربية – جامعة سوهاج، ممن تراوحت أعمارهن ما بين (19-23) عامًا، بمتوسط عمري قدره (20,90) عامًا، وانحراف معياري قدره (1,17) عامًا، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين؛ إحداهما المجموعة الإرشادية، والتي تكونت من (10) طالبات من ضحايا التنمر الإلكتروني من طالبات كلية التربية بجامعة سوهاج، والأخرى المجموعة الضابطة، والتي تكونت من (10) طالبات من ضحايا التنمر الإلكتروني، واستخدمت الباحثة مقياس التنمر الإلكتروني (صورة الضحية من طلاب الجامعة) (إعداد/ أمنية الشناوي، 2014)، ومقياس الفعالية الذاتية لدى ضحايا التنمر الإلكتروني من طلاب الجامعة ( إعداد/ الباحثة)، والبرنامج المعرفي القائم على اليقظة العقلية (إعداد/ الباحثة)، وتوصلت النّتائج إلي فاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي القائم على اليقظة العقلية في تنمية الفعالية الذاتية لدى ضحايا التنمر الإلكتروني من طلاب الجامعة، واستمرار فاعليته بعد فترة المتابعة.
الكلمات المفتاحية: الإرشاد المعرفي القائم على اليقظة العقلية، الفعالية الذاتية، التنمر الإلكتروني، طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية