برنامج في الكيمياء قائم على نظرية المرونة المعرفية لتنمية بعض المهارات العملية باستخدام الروبوت لدى طلاب مدارس STEM

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وتكنولوجيا تعليم العلوم المتفرغ كلية التربية- جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ كلية التربية -جامعة سوهاج

3 باحثة دكتوراة ومعلم أول كيمياء بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بقنا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج في الكيمياء قائم على نظرية المرونة المعرفية لتنمية بعض المهارات العملية باستخدام الروبوت لدى طلاب مدارس STEM،لدى عينة قوامها(34) طالبًا وطالبة، مثلت المجموعة التجريبية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد بطاقة ملاحظة للمهارات العملية ، لتحديد أثر البرنامج المقترح في تنمية المهارات العملية ، ثم تطبيق البرنامج المقترح على عينة البحث وهم من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالأقصر STEM، وعددهم (34) طالب وطالبة، مثلت المجموعة التجريبية، ثم إجراء المعالجة الإحصائية ببرنامج SPSS وتوصلت النتائج إلى فاعلية برنامج الكيمياء القائم على نظرية المرونة المعرفية  في تنمية المهارات العملية لدى طلاب مدارس STEM، وبناء على هذه النتائج ، أوصت الباحثة بضرورة تصميم المزيد من البرامج الأكاديمية للطلاب المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، لتوظيف الروبوت في العملية التعليمية.
 
الكلمات المفتاحية: نظرية المرونة المعرفية، الروبوت، المهارات العملية، طلاب STEM.

الكلمات الرئيسية