فاعلية استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في تنمية مهارات لغة البرمجة (Scratch) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تقنيات التعليم -كلية التربية- جامعة الملك خالد

2 باحث ماجستير تخصص تقنيات التعليم كلية التربية- جامعة الملك سعود

المستخلص

هدف البحث إلى  معرفة فاعلية استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في تنمية مهارات لغة البرمجة Scratch لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, ولتحقيق هدف هذا البحث تم استخدام المنهج التجريبي القائم على تصميم مجموعتين تجريبية وضابطة مع قياس قبلي وبعدي وتكونت عينة الدراسة من 30 تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة سودانة الابتدائية بمكتب تعليم المسارحة والحرث, واقد اختيرت المدرسة بسبب عمل الباحث بها, وقسمت العينة عشوائيًا إلى  مجموعتين, المجموعة التجريبية والتي درست لغة البرمجة Scratch من خلال تطبيقات الهواتف الذكية وعددهم 15 تلميذًا، والمجموعة الضابطة والتي درست لغة البرمجة Scratch بالطريقة العادية عبر معمل الحاسب الآلي وعددهم 15 تلميذًا، ولجمع البيانات قام الباحث بإعداد أداتي بحث وهي اختبار تحصيلي لقياس مستوى التلاميذ في المهارات المعرفية بلغة البرمجة Scratch, وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات التلاميذ الأدائية في لغة البرمجة Scratch.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
يوجد فرقٌ دالٌ إحصائيــًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق دالٌ إحصائيــًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية.
وكان من أبرز توصيات البحث:
تطوير مهارات التلاميذ في البرمجة باستخدام الهواتف الذكية وتطبيقاتها المتنوعة.
تصميم تطبيقات للهواتف الذكية معتمدة من وزارة التعليم لتعليم التلاميذ لغات البرمجة.
الكلمات الافتتاحية: تطبيقات الهواتف الذكية، مهارات لغة Scratch

الكلمات الرئيسية