درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية لمهارات التخطيط الاستراتيجي بخميس مشيط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم الادارة والاشراف التربوي كلية التربية - جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية لمهارات التخطيط الاستراتيجي بخميس مشيط كما هدفت الدراسة إلى الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقدير مديرات المدارس الثانوية بمحافظة خميس مشيط لمهارات التخطيط الاستراتيجي وفق المتغيرات (المؤهل العلمي ،سنوات الخبرة )في مجال التخطيط الاستراتيجي ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وقد تم استخدام أداة الاستبيان بهدف استخلاص نتائج الدراسة وقد توصل البحث للنتائج التالية :
-إن درجة توافر مهارات  التخطيط الاستراتيجي  لدى مديرات المدارس بخميس مشيط جاءت بدرجة توافر عالية .
-أنه لا توجد فروقات ذات دلالات إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول مدى امتلاك مديرات مدارس الثانوية بمحافظة خميس مشيط لمهارات التخطيط الاستراتيجي  وفق المتغيرات التالية (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة)، حيث كانت قيمة الدلالة غير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05).
-إدارة التعليم تقوم بتأهيل كافة مديرات مدارس الثانوية بمحافظة خميس مشيط على مهارات التخطيط الاستراتيجي لضمان العمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية التعليمية، ومواجهة كافة التحديات التي من الممكن أن تواجه تنفيذها.
 وفي ضوء النتائج التي توصل لها البحث يمكن وضع عدد من التوصيات، ومنها:
-        استمرار تعزيز ممارسة عملية التخطيط الاستراتيجي باعتبارها أداة إدارية فعالية تساعد مدارس الثانوية بنات بمحافظة خميس مشيط على التأقلم والتكيف مع الظروف البيئية الداخلية والخارجية المحيطة بها.
-        ضرورة أن تشارك المديريات في الدورات التدريبية والندوات وورش العمل لتلقي المعلومات الكافية بما يؤهلهم لوضع الخطط الاستراتيجية والسياسات المطلوبة للمدارس حيث انها بحاجه دائمه للتطوير.
-        -استمرار التقييم على تنفيذ الخطة الاستراتيجية في المدارس الثانوية للبنات بمحافظة خميس مشيط .
ويمكن وضع عدد من المقترحات لدراسات تاليه ومنها:-دراسة مقارنة للتخطيط الاستراتيجي  في المدارس الثانوية في بعض البلدان العربية.
-الكلمات المفتاحية: مهارات ،التخطيط الاستراتيجي المدرسي.

الكلمات الرئيسية