توظيف أنشطة التوكاتسو اليابانية في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ونائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وعميد كلية التربية السابق - جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي المساعد كلية التربية– جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير "قسم مناهج وطرق تدريس الطفولة"

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر توظيف أنشطة التوكاتسو اليابانية في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى عينة من أطفال الروضة (المستوى الثاني)، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة الذي يعتمد على القياس القبلي والبعدي لمجموعة البحث التي يبلغ قوامها (33) طفلًا وطفلة بروضة مدرسة محمود علم الدين الخاصة بطهطا، واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية. واستخدمت الباحثة أداة بطاقة ملاحظة المهارات الناعمة. وتوصل البحث إلى وجود تحسن في المهارات الناعمة لدى أطفال المستوى الثاني (عينة البحث) بعد تطبيق الأنشطة، كما اتضح أثر توظيف أنشطة التوكاتسو اليابانية في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طفل الروضة.
الكلمات المفتاحية: أنشطة التوكاتسو – المهارات الناعمة – طفل الروضة (المستوى الثاني).

الكلمات الرئيسية