برنامج تدريبي لخفض المؤشرات السلوكية النمائية المبكرة الدالة على الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم في مرحلة رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه قسم التربيه الخاصه الجامعه العربيه الامريكيه مشرفه تربويه في وزاره التعليم فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة للكشف عن فاعلية برنامج تدريبي لخفض المؤشرات السلوكية النمائية المبكرة الدالة على الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم في مرحلة رياض الأطفال، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (92) طفلاً من المعرضين لخطر صعوبات التعلم في مرحلة رياض الأطفال من الحاصلين على أعلى الدرجات في مقياس خفض المؤشرات السلوكية النمائية المبكرة الدالة على الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم في مرحلة رياض الأطفال، حيث قسمت إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة بالنسبة لخفض المؤشرات السلوكية النمائية المبكرة الدالة على الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم في مرحلة رياض الأطفال في القياس القبلي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات القياس البعدي لدرجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات خفض المؤشرات السلوكية النمائية المبكرة الدالة على الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم في مرحلة رياض الأطفال في القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات خفض المؤشرات السلوكية النمائية المبكرة الدالة على الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم في مرحلة رياض الأطفال في القياس البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بضرورة الحرص على التعرف على المؤشرات السلوكية النمائية المبكرة الدالة على الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم في مرحلة رياض الأطفال، بإجراء مسح شامل للأطفال الملتحقين برياض الأطفال.
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، المؤشرات السلوكية النمائية المبكرة، صعوبات التعلم، رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية