تقييم محتوى كتاب المهارات الحياتية والأسرية للصف الثالث متوسط في ضوء أبعاد التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراة – قسم المناهج وطرق التدريس العامة كلية التربية – جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفَ البحث إلى تعرُّف مستوى تضمين محتوى كتاب المهارات الحياتية والأسرية للصف الثالث المتوسط لأبعاد التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية.
وللتحقق من هدف البحث؛ تمَّ إستخدام المنهج الوصفي التحليلي، بأسلوب تحليل المحتوى وأعدَّت الباحثة بطاقة تحليل محتوى في ضوء ابعاد التنمية المستدامة لمحتوى كتاب المهارات الحياتية والأسرية للصف الثالث متوسط، تضمنت أبعاد التنمية المستدامة ( البعد الاجتماعي، والبعد الاقتصادي، والبعد البيئي)، وكل بعد يتضمن قضايا رئيسية ينبثق منها مؤشرات فرعية، وتكونت عينة البحث من جميع موضوعات محتوى كتاب المهارات الحياتية والأسرية للصف الثالث متوسط للفصل( الأول والثاني والثالث)، حيث تم تحليل المحتوى خلال الفصل الدراسي الأول من العام 14٤٥ه/٢٠٢٣م، وقد أظهرت النتائج أن مستوى تضمين ابعاد التنمية المستدامة في محتوى كتاب المهارات الحياتية والأسرية للصف الثالث متوسط جاء متوسطاً بنسبة (٣٦.٣٢٪)، حيث كان البعد الاجتماعي هو الأكثر تضمين بمستوى تضمين عالي وبنسبة (٧١.٦٣٪) بينما البعدان الاقتصادي والبيئي مستوى تضمينهما ضعيف بنسب (٢٣.٩٣٪)، (٤.٤٢٪) على التوالي، وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بإعادة النظر في محتوى كتاب المهارات الحياتية والأسرية للصف الثالث متوسط والعمل على تضمين أبعاد التنمية المستدامة في محتواها، بالإضافة الى دعوة القائمين على تخطيط وتطوير مناهج المهارات الحياتية والأسرية للاستفادة من قائمة التحليل التي تم اعدادها في الدراسة الحالية عند تطوير المناهج.
الكلمات المفتاحية: تقييم المحتوى، المهارات الحياتية والأسرية، التنمية المستدامة، المرحلة المتوسطة.

الكلمات الرئيسية