أسلوب الإشراف الإلكتروني لتطوير مهارات التخطيط للتَّدريس وتقويم أداء الطَّالبات لدى معلِّمات المرحلة المتوسِّطة بإدارة تعليم جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد – قسم القيادة التربوية كلِّيَّة العلوم الصحيَّة والسلوكيَّة والتَّربوية جامعة دار الحكمة بجدَّة

2 باحثة ماجستير بقسم القيادة التَّربوية كلية العلوم الصحية والسلوكية والتربوية جامعة دار الحكمة

المستخلص

هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرف على أسلوب الإشراف الإلكتروني لتطوير مهارات التخطيط للتَّدريس وتقويم أداء الطَّالبات لدى معلِّمات المرحلة المتوسِّطة بإدارة تعليم جدة، واتبعت الباحثة المنهج المختلط، وتمثلت أداة الدِّراسة في الاستبانة التي تم تطبيقها على عيِّنة مكوَّنة من (294) معلمة من معلِّمات المرحلة المتوسِّطة، و (67) مشرفة تربوية من مشرفات المرحلة المتوسِّطة، واستعملت المقابلة كذلك وتم تطبيقها على (14) معلمة من معلِّمات المرحلة المتوسِّطة، وأظهرت النتائج على مستوى المحور الأول أن أسلوب الإشراف الإلكتروني لتطوير مهارة التخطيط للتَّدريس لدى معلِّمات المرحلة المتوسِّطة بإدارة تعليم جدة جاءت بدرجة (مناسب) من وجهة نظر أفراد العيِّنة من المعلِّمات؛ بينما رأت عيِّنة المشرفات عبارات هذا المحور بدرجة (مناسب جدًا)، وأظهرت النتائج على مستوى المحور الثاني أن أسلوب الإشراف الإلكتروني لتطوير مهارة تقويم أداء الطَّالبات لدى معلِّمات المرحلة المتوسِّطة بإدارة تعليم جدة جاءت بدرجة (مناسب) من وجهة نظر أفراد العيِّنة من المعلِّمات، بينما رأت عيِّنة المشرفات عبارات هذا المحور بدرجة (مناسب جدًا)، وأظهرت النتائج أن التحديات التي تواجه الإشراف الإلكتروني في تطوير مهارات التخطيط للتَّدريس وتقويم أداء الطَّالبات لدى معلِّمات المرحلة المتوسِّطة في إدارة تعليم جدة جاءت بدرجة (مناسب) من وجهة نظر أفراد العيِّنة من المعلِّمات والمشرفات التربويات.
وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة بالتالي: تقديم الدورات التدريبية وورش العمل من قبل إدارة الإشراف التربوي لرفع وعي المشرفات التربويات بأهمية التنويع في أسلوب الإشراف الإلكتروني ومدى فاعليتها لتطوير مهارات التخطيط للتَّدريس وتقويم أداء الطَّالبات؛ من خلال إكسابهن المهارات الازمة لأداء عملهن ومساعدتهن في مواجهة التحديات التقنية والثقافية والاجتماعية، وتقديم الدورات التدريبية وورش العمل من قبل المشرفات التربويات للمعلِّمات في مهارات التخطيط للتَّدريس والتقويم؛ لما له من أثر فعال في تجويد مخرجات التَّعليم، واقترحت الباحثة إجراء بحث يناقش أسلوب الإشراف الإلكتروني لتطوير مهارة تنفيذ الدَّرس لدى معلِّمات المرحلة المتوسِّطة، ووضع تصور مقترح لبرنامج يطور مهارة التخطيط للتَّدريس والتقويم من خلال الإشراف التربوي الإلكتروني.
الكلمات المفتاحيةَّ: الإشراف الإلكتروني – مهارات التَّدريس – التخطيط للتَّدريس – تقويم أداء الطَّالبات – منصَّة مدرستي.

الكلمات الرئيسية