دور التكنولوجيا في تنمية المهارات المعرفية المتعددة للطلبة الموهوبين- دراسة تحليلية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة للقب الثالث في التربية الخاصة في قسم التربية الخاصة في الجامعة العربية الامريكية- محاضرة في أكاديمية القاسمي للتربية

المستخلص

يعتبر تعليم الموهوبين من أهم الأولويات التعليمية لدول العالم وبالذات الدول الغنية والمتطورة والتي تلعب التكنولوجيا دوراً مهماً في تطورها. فقد تم العمل على إعداد خطط وبرامج متطورة لتعليم ورعاية الموهوبين، وذلك من خلال استخدام البرامج التي تتناسب مع مواهبهم لتنمية قدراتهم الإبداعية والفكرية المتميزة في المجالات الأكاديمية والاجتماعية المختلفة.
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن استخدام التكنولوجيا والتقدم الحاصل في تعليم الموهوبين وتنمية مهاراتهم المعرفية والإبداعية المتعددة. لتحقيق ذلك تم العمل على تحليل محتوى بعض المواد والدراسات من خلال تسليط الضوء على الأدب النظري، الدراسات والأبحاث في هذا المجال. ويعتبر البحث الحالي من البحوث المهمة التي تُبرز أحدث وسائل التكنولوجيا المستخدمة في تعليم الموهوبين والتي أثبتت فاعليتها في تنمية المهارات الأكاديمية، الاجتماعية والقدرات الإبداعية المتنوعة للموهوبين.
بعد التحليل النقدي للدراسات والأدب النظري توصلت الدراسة إلى أن الطلاب الموهوبين يتميزون ويبدعون بشكل أكبر وأعمق عند استخدامهم للتكنولوجيا في عملية التعلم، وبالذات عند دخول تلك التكنولوجيا في جميع المجالات الأكاديمية والاجتماعية. والتعليم باستخدام التكنولوجيا يجعل عملية التعلم أكثر فاعلية وتميزا وتراعي قدرات واهتمامات ومواهب الطلاب، وتزيد من قدرتهم عل اكتساب أكبر عدد من المهارات التي تساعدهم في التميز والإبداع وتُعزز وتُنمي المهارات المعرفية للموهوبين وتعمل على زيادة مهارات التفكير العليا وتصور الذات والانخراط السليم داخل المجتمع.
الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا، المهارات المعرفية المتعددة، الطلبة الموهوبون.

الكلمات الرئيسية