" تطوير الأداء المؤسسي بالمعاهد الأزهرية بمحافظة سوهاج باستخدام أسلوب ستة سيجما"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 "رحمه الله" أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية الأسبق لشئون التعليم والطلاب كلية التربية– جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية وعميد الكلية السابق كلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير- قسم أصول التربية- كلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التوصل لتصور مقترح حول تطوير الأداء المؤسسي بالمعاهد الأزهرية بمحافظة سوهاج, وذلك من خلال الاستفادة من نتائج الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة, وكذلك الوقوف على واقع الأداء المؤسسي بالمعاهد الأزهرية بمحافظة سوهاج من خلال الدراسة الميدانية, والتعرف على تأثير ذلك في تطوير أدائها ورفع كفاءتها وتحقيق الميزة التنافسية لها, والوقوف على الفجوات المختلفة التي تعوق تطوير الأداء المؤسسي بالمعاهد الأزهرية بمحافظة سوهاج؛ وذلك لتحديد أهم المتطلبات اللازمة لتطوير الأداء المؤسسي بتلك المعاهد.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي باعتباره أنسب المناهج لهذه الدراسة, من خلال تجميع المادة العلمية ذات العلاقة بتطوير الأداء المؤسسي وأسلوب ستة سيجما, وكذلك في إعداد تطبيق أدوات الدراسة التي اشتملت على استبيان وفحص وثائق, حيث تم تطبيق الاستبانة على عينة الدراسة, والتي اشتملت على مديري المعاهد الأزهرية والوكلاء والمعلمين بالمعاهد, وبلغت العينة (500) فردًا, وتم تفسير النتائج التي توصلت إليها الدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها :
يتم توجيه الموارد البشرية في تحقيق أهداف المعهد الأزهري إلى حد ما, تتوافر بالمعهد الأزهري فرصٌ لإعادة هيكلة التنظيم الإداري بالمعهد إلى حد ما, توجد بالمعهد الأزهري فرصٌ عديدة لتحقيق رضا المستفيدين بأعلى درجة ممكنة إلى حد ما, يوفر المعهد الأزهري مقومات جذب المستفيدين؛ للمشاركة في حل مشاكله إلى حد ما. ,يوفر المعهد الأزهري للطلاب مقومات التعامل مع التكنولوجيا الحديثة داخله إلى حد ما, يتم حوسبة الإجراءات والعمليات المختلفة بالمعهد الأزهري إلى حد ما, يوفر المعهد الأزهري فرصًا عديدة لتنمية العاملين به مهنيًا وأكاديميًا إلى حد ما, تتوافر أنشطة بالمعهد الأزهري لتدريب الطلاب على تحمل المسئولية إلى حد ما, يوفر المعهد الأزهري فرصًا متعددة للطالب لممارسة المهارات الاجتماعية السليمة مع الأخرين إلى حد ما.
الكلمات المفتاحية: الأداء المؤسسي- تطوير الأداء المؤسسي- أسلوب ستة سيجما

الكلمات الرئيسية