الخصائص السيكومترية لمقياس التعاطف مع الذات لدى المراهقين المكفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية ووكيل كلية التربية لشؤون التعليم والطلاب بكلية التربية – جامعة أسوان

2 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ بكلية التربية -جامعة أسوان

3 باحثة دكتوراه قسم الصحة النفسية- كلية التربية-جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التعاطف مع الذات إعداد الضبع (2013) على المراهقين المكفوفين من خلال قياس ثبات وصدق المقياس على المكفوفين. وتكونت ‏عينة الدراسة من (35) طالباً وطالبة من المراهقين المكفوفين بمتوسط عمر ‏‏(14.30)، وانحراف معياري (1.06) بهدف حساب الصدق والثبات لمقياس التعاطف مع الذات إعداد الضبع (2013)، وتم التحقق من صدق المقياس من خلال صدق التجانس الداخلي، كما تم التحقق من الثبات باستخدام طريقة إعادة تطبيق المقياس واستخدام معادلة ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى تمتع مقياس التعاطف مع الذات بالصدق ‏والثبات بدون حذف أي عبارة، وتوافر الشروط السيكومترية للمقياس.
الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية، التعاطف مع الذات، المراهقون المكفوفون.

الكلمات الرئيسية