فاعلية التلعيب باستخدام موقع وورد وول (Wordwall) من خلال الفصول الافتراضية في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير تعليم الكتروني كلية الدراسات العليا التربوية بجامعة الملك عبد العزيز

2 أستاذ مشارك بكلية الدراسات العليا التربوية قسم تقنيات التعليم جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية التلعيب باستخدام موقع وورد وول (Wordwall) في تنمية المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السادس ابتدائي في مادة العلوم، وقد اختيرت عينة الدراسة عشوائيا، بحيث تألفت من (60) طالبة، وقد قسمت إلى مجموعتين متكافئتين ضابطة وتجريبية تكونت كلا منهما من (30) طالبة. استخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار التحصيل لمفاهيم القوة والحركة في فصل استعمال القوى. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق بين متوسطي نتائج العينتين في الاختبار البعدي دالا احصائيا لصالح المجموعة التجريبية، كما أن النتائج لمعادلة الكسب لبلاك بينت فاعلية التلعيب باستخدام موقع وورد وول في تنمية المفاهيم العلمية. وأظهرت النتائج الأثر الإيجابي على تحصيل طالبات العينة التجريبية، وفي ضوء ما خلصت إليه الدراسة من نتائج قدمت الدراسة عدد من التوصيات من أهمها توجيه المعلمين والتربويين إلى تحقيق الاستفادة القصوى من توظيف استراتيجيات وأدوات التلعيب في احداث التعلم الفعال، تصميم المواقع الالكترونية التي تعين على تصميم وتوظيف مهمات التلعيب وفق خيارات متاحة أكثر تنوعا وتشويقا، تدريب المعلمين على استخدام أدوات التصميم لمهمات التلعيب ذات المعنى، والتي تسهم في تحقيق أهداف التعلم، بالإضافة إلى بناء مجتمعات تعلم مهنية تشاركية تدعم توظيف استراتيجيات وأدوات التلعيب، وتسهم في تبادل المحتوى والخبرات.
 الكلمات المفتاحية:        التلعيب، الوورد وول، المفاهيم العلمية، القوة والحركة

الكلمات الرئيسية