واقع ممارسة مديرات المدارس الثانوية للقيادة الأصيلة من وجهة نظر المعلمات (دراسة ميدانية بمدينة الطائف)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط – كلية التربية – جامعة الطائف

2 باحثة ماجستير القيادة والسياسات التعليمية -جامعة الطائف

المستخلص

واقع ممارسة مديرات المدارس الثانوية للقيادة الأصيلة من وجهة نظر المعلمات (دراسة ميدانية بمدينة الطائف) هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة الأصيلة لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات، وذلك من حيث الأبعاد التالية: (الوعي الذاتي، شفافية العلاقات، المنظور الأخلاقي، المعالجة المتوازنة)، بالإضافة للكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) حول درجة ممارسة القيادة الأصيلة لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة الطائف والتي تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي،  وتكونت عينة الدراسة من معلمات المرحلة الثانوية، حيث بلغ عددهن (362) معلمة؛ وقد تم بناء استبانة مكونة من (21) عبارة وزعت على أربعة أبعاد، وهي :(الوعي الذاتي، شفافية العلاقات، المنظور الأخلاقي، المعالجة المتوازنة)، وتم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في تحليل البيانات؛ وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
أن درجة ممارسة القيادة الأصيلة لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجة (متوسطة) للأبعاد ككل.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة ممارسة أبعاد القيادة الأصيلة ككل لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة الطائف تُعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الحاصلات على الدراسات العليا، ووجود فروق تُعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح من كانت خبرتهن (10) سنوات فأكثر، ووجود فروق تُعزى لمتغير الدورات التدريبية لصالح من حصلن على (10) برامج تدريبية فأكثر.
  وفي ضوء النتائج تم تقديم عدد من التوصيات منها:
-          ضرورة الاهتمام بممارسة القيادات المدرسية للقيادة الأصيلة بجميع أبعادها، نظراً لما ثبت من أهميتها في رفع مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمات.
-          تبني برامج تدريبية لمديرات المدارس في جميع المراحل تسهم في تنمية مستويات المعرفة بمتطلبات ممارسة القيادة الأصيلة، ودورها في نجاح العملية التعليمية.
الكلمات المفتاحية: واقع ممارسة – درجة ممارسة – القيادة الأصلية – مدينة الطائف – المدارس الثانوية – المديرات - المعلمات.

الكلمات الرئيسية