تصور مقترح لتحسين جودة الأداء المدرسي بالمدارس الخاصة في ضوء منهجية جيمبا كايزن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث كلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ إدارة الأعمال المساعد ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التجارة – جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحسين جودة الأداء المدرسي بالمدارس الخاصة في ضوء منهجية جيمبا كايزن، ولتحقيق أهداف هذا البحث والإجابة عن أسئلته اعتمد الباحث على المنهج الوصفي، حيث تم التطرق إلى الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة، ومن خلالها تم التعرف على أهم المصطلحات الخاصة بالإطار النظري للبحث، أما الدراسة الميدانية فقد اعتمدت على الاستبانة كأداة من أدواته، حيث تم تطبيقها على عينة من المديرين والوكلاء والمعلمين بالمدارس الخاصة بمحافظة سوهاج بلغ عددها (398) فردًا، وباستخدام منهج التحليلي الإحصائي، وتحليل وتفسير النتائج توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج، أهمها: أن جودة الأداء المدرسي بالمدارس الخاصة جاءت بدرجة متوسطة للأبعاد الثلاثة: العمل الفريقي، ،التحسين المستمر للعمليات، الاهتمام بالمستفيد من الخدمة، كما توصلت الدراسة إلى أن تطبيق استراتيجيات جيمبا كايزن جاءت بدرجة متوسطة لاستراتيجية ديمنج واستراتيجية التطهير، بينما جاءت استراتيجية القضاء على الهدر بدرجة منخفضة، وأن مستوى معوقات تطبيق منهجية جيمبا كايزن لتحسين جودة الأداء المدرسي بالمدارس الخاصة كان مرتفع، وتم وضع تصور مقترح لتحسين جودة الأداء المدرسي بالمدارس الخاصة بمحافظة سوهاج في ضوء منهجية جيمبا كايزن.
الكلمات المفتاحية: جودة الأداء – جيمبا كايزن - المدارس الخاصة.

الكلمات الرئيسية