المسئوليات المهنية لمعلم التعليم الثانوي الحكومي في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التخطيط الاستراتيجي وعميد كلية التربية السابق كلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية ورئيس قسم أصول التربية السابق كلية التربية – جامعة سوهاج

3 معلم رياضيات بإدارة سوهاج التعليمية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي تأثر المسئوليات المهنية لمعلم التعليم الثانوي الحكومي في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة، واعتمد البحث علي المنهج الوصفي، وتم إعداد أداة الدراسة الميدانية الخاصة بالبحث باستخدام استبانة موجهه لمعلمي التعليم الثانوي بمحافظة سوهاج وشمل تطبيق الاستبانة علي عدد(300) معلم ومعلمة بإدارتي سوهاج وأخميم التعليمية، وتوصل البحث بعد المعالجة الإحصائية إلى أن المسئوليات المهنية للمعلم في ضوء الثورة الصناعية الرابعة تقتضي حاجة المعلم لبيئات التعليم والتعلم الافتراضية الداعمة للتعليم الإلكتروني بمدارس التعليم الثانوي، واعتماد المعلمين علي استراتيجيات تدريسية دامجة لاستخدام التقنيات التكنولوجية والرقمية في عمليات التعليم والتعلم، بالإضافة إلى ضرورة توفر برامج التنمية التكنولوجية للمعلمين التي تتناسب مع الاحتياجات التكنولوجية والمهنية الفعلية للمعلمين، والاعتماد على برامج التدريب المهني الإلكتروني عن بعد لتوفير الدعم المهني المستمر  بأحدث الاستراتيجيات التدريسية للمعلمين على مدار العام الدراسي والاستفادة من التغذية الراجعة، كذلك الحاجة إلى أساليب إدارية حديثة ومتطورة في التعامل مع بيئات التعلم التكنولوجية داخل المدارس.
الكلمات المفتاحية: *المسئوليات المهنية للمعلم *تحديات الثورة الصناعية الرابعة *التعليم الثانوي الحكومي              

الكلمات الرئيسية