هندسة المعرفة من خلال النظم الخبيرة في تعليم الفنون البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة بقسم الفنون البصرية، كلية الفنون، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

2 أستاذ الفن الرقمي، كلية الفنون، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

المستخلص

ناقش هذا البحث النظم الخبيرة وهندسة معرفتها كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي. حيث هدف إلى معرفة أهم الأدوار التي يمكن أن يقدمها الذكاء الاصطناعي في تعليم الفنون البصرية. كما سلط الضوء على أهم متطلبات هندسة النظم الخبيرة في تعليم الفنون البصرية. وللوصول لذلك فقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وأعتمد البحث على استبانة طبقت على عينة من الأكاديميين بكلية الفنون وكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود، بالإضافة إلى المهتمين بالتكنولوجيا واستخدام التقنية من فنانين وفنانات في شبكات التواصل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية، وبلغ عدد أفراد العينة (347). أظهرت النتائج أن أفراد العينة يوافقون بشكل كبير على أن الذكاء الاصطناعي في تعليم الفنون البصرية قد يقدم فرص تعليمية متنوعة، مرنة وفرديه بغض النظر عند عدد المتعلمين، بالإضافة الى قدرتها على تقديمها الدروس في أي وقت وأينما كان المتعلم، وسيساعد هذا في دعم حرية وجودة التعليم وتحسين مستوى المتعلم من النواحي المعرفية والمهارية، وكذلك قدرتها في توفير تغذية راجعة فورية وفعالة للمتعلم. وكما أشاروا إلى أهم متطلبات هندسة المعرفة لنظم خبيرة في تعليم الفنون البصرية، تتمثل في المتطلبات البشرية وجود مهندسين معرفة ملمين بلغات البرمجة الذكية وخصوصاُ لغات النظم الخبيرة، وتعاون خبراء الفنون البصرية مع مهندس المعرفة في التعبير عن طرق انجاز المهام المطلوبة وتفسير المشكلات التي يحتاج النظام لحلها. ومن المتطلبات التقنية تجهيز بنية تحتية رقمية عالية وقادرة على تمثيل كميات ضخمة من البيانات، بالإضافة إلى ذلك، يجب توفير قدرة تقنية من حيث تمكن النظام من التعلم الآلي، حتى يستطيع تحديث معلوماته وتحسين أدائه باستمرار. كذلك، يجب توفير قدرة تقنية في معالجة اللغات الطبيعية، حتى يستطيع التفاعل مع المستخدم بشكل طبيعي وفهم احتياجاته وأسئلته. ومن حيث المتطلبات المالية الأساسية توفير موارد مالية كافية لإنشاء بنية تحتية متكاملة تسمح ببناء شبكات المعلومات والاتصالات اللازمة لتشغيل النظام، وتوفير موارد ماليه لعمليات الأمن والصيانة والتحديث المستمر، كما يجب رصد مكافئات مالية لتعاون الخبراء البشريين في بناء النظام الخبير. وأوصى البحث بأن استخدام الأنظمة الخبيرة في تعليم الفنون البصرية يستحق المزيد من الاهتمام والدعم من قبل المؤسسات التعليمية.
الكلمات المفتاحية: هندسة المعرفة، النظم الخبيرة، الذكاء الاصطناعي، الفنون البصرية

الكلمات الرئيسية