تصور مقترح لتخطيط التعاقب القيادي ودوره في تحقيق التميز المؤسسي بمعاهد التعليم الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ إدارة الأعمال المساعد كلية التجارة – جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على تخطيط التعاقب القيادي ودوره في تحقيق التميز المؤسسي بمعاهد التعليم الأزهري "دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وطبقت أداة الدراسة(الاستبانة) على عينة من القائمين على إدارة المعاهد الأزهرية بالإدارة المركزية بمنطقة سوهاج الأزهرية، والإدارات التعليمية الأزهرية، والمعاهد الأزهرية والمعلمين، بمحافظة سوهاج، وتم توزيع الاستبانة على أفراد العينة وعددهم(297) وقد بلغ عدد أفراد العينة التي تم استيفاء استماراتهم (253) استمارة صحيحة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: ضعف تخطيط التعاقب القيادي بمعاهد التعليم الأزهري وتمثل في ضعف مراحل وخطوات تخطيط التعاقب القيادي وضعف أساليبه وإجراءاته وممارساته، وكذلك ضعف التميز المؤسسي بمعاهد التعليم الأزهري والمتمثل في ضعف التميز القيادي وضعف التميز البشري والتميز الخدماتي والتميز في العمليات، كما أوضحت نتائج البحث أيضًا ارتفاع المعوقات التي تحد من تخطيط التعاقب القيادي في تحقيق التميز المؤسسي بمعاهد التعليم الأزهري والمتمثلة في المعوقات التنظيمية والإدارية والمعوقات المالية والمعوقات التكنولوجية والمعوقات القانونية والتشريعية، وتم وضع تصور مقترح لتفعيل دور تخطيط التعاقب القيادي لتحقيق التميز في معاهد التعليم الأزهري، وتضمن مجموعة من القضايا والمحاور والمتطلبات تنفيذ التصور المقترح ومعوقات تنفيذه وسبل التغلب عليها.
الكلمات المفتاحية: تخطيط التعاقب القيادي، التميز المؤسسي، معاهد التعليم الأزهري.

الكلمات الرئيسية