أنمــاط التعليــم العالــي لزيادة الطاقة الإستيعابية بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراة-قسم الإدارة والإشراف التربوي كلية التربية- جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى محاولة الكشف عن أنمــاط التعليــم العالــي لزيادة الطاقة الإستيعابية بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من(812) عضو هيئة تدريس بالجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا وفوق المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، وتمثلت أداة البحث من استبانة تضمنت بعض أنماط التعليم العالي التي تكفل زيادة الطاقة الاستيعابية له بالمملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، وتتكون الاستبانة من أربعة محاور(التعليم الحكومي – التعليم الأهلي والخاص– التعليم الإلكتروني – التعليم المفتوح)، في ضوء اتجاهات (التدويل – الحوكمة – المسئولية المجتمعية)، وبعد التأكد من صدق وثبات الإستبانة أثبتت النتائج أن  الأهمية النسبية لجميع الأنماط جاءت بدرجة كبيرة، كما جاء التدويل في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره(4.03)، كما جاءت الحوكمة في الترتيب الأخير بمتوسط(3,89) كما توصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لزيادة الطاقة الاستيعابية من الطلاب المقيدين بالتعليم العالي من خلال إنشاء مجلس أعلى لإتاحة التعليم العالي، والذي يضم عددًا من اللجان الفرعية: لجنة تدويل التعليم، ولجنة الحوكمة، ولجنة المسئولية المجتمعية، يتبعها وحدة رئيسة بكل جامعة ووحدة فرعية بكل كلية أو معهد يختص كل منها بالتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
الكلمات المفتاحية: أنماط التعليم العالي- الطاقة الاستيعابية- نظم القبول – الاتجاهات العالمية.

الكلمات الرئيسية