دور الجامعة في التحول إلى اقتصاد المعرفة لتحقيق الميزة التنافسية في كندا وإمكان الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ ووكيل كلية التربية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الأسبق - جامعة سوهاج

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية ووكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحوث السابق- جامعة سوهاج

3 مدرس اللغة الإنجليزية بالمعاهد الابتدائية الأزهرية بسوهاج

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على دور الجامعة في التحول إلى اقتصاد المعرفة لتحقيق الميزة التنافسية في كندا وإمكان الإفادة منها في مصر، التي حققت قفزة حضارية في التحول إلى اقتصاد المعرفة، من بين صفوف الدول النامية والمتخلفة، إلى مصاف دول العالم الأول المتقدمة في فترة وجيزة، بل حققت السبق على معظمها في مقاييس التنافسية العالمية، للاستفادة من خبرتها في تطوير دور الجامعة في التحول إلى اقتصاد المعرفة لتحقيق الميزة التنافسية في مصر.
استخدمت الدراسة المنهج المقارن، وكان من بين النتائج التي أسفرت عنها، إن تحقيق التحول إلى اقتصاد المعرفة مرجعه إلى: التعليم الجامعي المتنوع في مختلف الأقاليم ودوره في إعداد عمال المعرفة، والبحث العلمي والابتكار، والجامعات الريادية، وتحول بعض الجامعات إلى مؤسسات انتاجية، والشراكة المجتمعية، وتلبية متطلبات الثورة التكنولوجية والعلمية الرابعة بتدويل التعليم الجامعي، وزيادة قدرته على جذب الموهوبين والطلاب الدوليين، وأن عملية تطويره في الدولتين تقوم على أساس التقييم المستمر لكل مكوناته وعناصره, وبما يتماشى مع متطلبات سوق العمل، والتطور العالمي الحادث في العلم والتكنولوجيا. كما أسفرت الدراسة عن بعض المقترحات اللازمة لتطوير دور التعليم الجامعي في مصر في ضوء خبرة كندا.
الكلمات المفتاحية: دور الجامعات، التحول إلى اقتصاد المعرفة، الميزة التنافسية، كندا, مصر.

الكلمات الرئيسية